منتديات كشافة العلمة
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات كشافة العلمة و كم يسعدنا إنظمامك إلينا اهلا و سهلا بك بيننا


مرحبا بكم في منتديات كشافة العلمة فوج الخلود *-تميز هادف*عمل تافع-*
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
محطات مضيئة من تاريخ فوج الخلود مع تصحيح لبعض أخطاء الجوال بلال
أهمية المخيمات الكشفية في حياة الفرد ( الكشاف )
فــــن الحبـــــــال (العــــقد الكـــــــشفية)
كيفية التسجيل في منتديات كشافة العلمة
صور المخيم التاسع رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة
المعرض الكشفي الثاني لفوج الخلود 09/10/ماي 2011
ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان
كلمات لها معنى
تعريف وحدة الكشاف
آية قرآنية تقرأ من اليمين الى اليسار والعكس,,,,,, سبحان الله العظيم !!

شاطر | 
 

 الزي الكشفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الزي الكشفي   الجمعة يناير 13, 2012 9:11 am


المقدمة

في الحركة الكشفية نرتدي دائما اللباس الكشفي الموحد لأنه وسيلة للتعرف على أنفسنا بشكل واضح مع المبادئ التي تميز تطور شخصيتنا والتدريب على المواطنة واللياقة البدنية والعقلية، في الجامبوري الأخير الذي استضافته المملكة المتحدة بمناسبة مئوية الحركة الكشفية في العام 2007م وقف أكثر من أربعين ألف شخص في مكان واحد ينتظرون يوم الإشراقة الكشفية .. كانو من أصول عرقية وثقافية وسياسية مختلفة.. لكن هناك شيء واحد جعل كل من ينظر إليهم يعلم أنهم ينتسبون للحركة الكشفية .. إته اللباس الكشفي.[/size]

توحيد اللباس الكشفي وسيلة يمكننا من خلالها أن ندعم بعضنا البعض رغم اختلافاتنا، إنها طريقة نعبر من خلالها عن التزامنا بالإيمان بالله، والولاء للوطن، ومساعدة الآخرين. إن حركة الكشافة مبنية على القيم الإيجابية فكلما ارتدينا الزي الموحد كلما ربطنا أنفسنا بتلك القيم حيث يمكن أن يميزنا أي شخص. نحن نقف سويا متحدين ولسنا مفترقين، ونستمر في تشجيع الآخرين للالتزام بتلك المبادئ. لذلك يجب علينا أن نفخر بالإنتماء لهذه الحركة ونعبر عن هذا الإنتماء من خلال ارتداء اللباس الكشفي الموحد.





مصطلحات البحث:

الزي الكشفي: اللباس الكشفي وما يتبعه من شارات وأوسمة وعلامات يرتديها عضو الحركة الكشفية.

اللباس الكشفي: ما يرتديه الكشاف من ملابس خاصة بالحركة الكشفية وفقا لمواصفات خاصة وتشمل (غطاء الرأس، القميص، المنديل، العقدة، البنطلون، الحزام، الجورب، الحذاء).

شارات الهواية والخدمة: العلامات التي يحصل عليها عضو الحركة بعد اجتيازه لمهارات محددة.

شارات الجدارة: العلامات التي يحصل عليها عضو الحركة الكشفية بناء على رتبته الكشفية.

الأوسمة: العلامات التي تمنح بسبب التميز أو حضور المناسبات، أو كهدايا تذكارية للمناسبات الكشفية، وغالبا ما تكون معدنية.



لمحة تاريخية للزي الكشفي:

بدأت فكرة توحيد اللباس الكشفي لأعضاء الحركة الكشفية مع بداية فكرة إنشاء أول فرقة كشفية من قبل مؤسس الحركة الكشفية اللورد روبرت بادن باول، ويعتبر النقاد ارتباط بادن باول بالعسكرية هو السبب الرئيسي من وراء فكرة توحيد اللباس الكشفي حيث قضى أغلب سنوات عمره في ارتداء الزي الرسمي للجيش البريطاني، لذا فليس من المفاجئ بأن يوصي بزي ولباس رسمي موحد للكشافة. ولقد اقترح مؤسس الحركة ـ بحسب روبرت بيترسون ـ أن يشبه الكشافة شرطة جنوب أفريقيا في ارتداء القبعة الواسعة ذات الحواف، ومنديل على الرقبة، وقميص ذو أكمام ملفوفة، وبنطلون قصير، وجوارب مربوطة، وأحذية مريحة.


مؤسس الحركة مع مجموعة من كشافة العالم في بداية انطلاق الحركة الكشفية،

ومنذ ذلك الحين مر اللباس الكشفي بمراحل عديدة تم خلالها تطوير الملابس الكشفية على مستوى المنظمات والدول بحسب الاحتياجات الشخصية لأعضاء الحركة أحيانا، وبسبب ضغوط المجتمع في أحيان أخرى. فعلى سبيل المثال اعتبر البنطال القصير في بريطانيا عقبة أمام التحاق الأولاد الأكبر سنا بالحركة الكشفية في فترة زمنية من تاريخ الحركة في المملكة المتحدة. لاسيما مع تغير نظام البنطلون القصير في المدارس النظامية. كما وجدت شكاوى من الأهالي حول اللباس الكشفي الغير مناسب لفصل الشتاء، وفي نهاية العام 1967م تم تغيير كلي للملابس الكشفية التقليدية حيث تم استبدال بنطلون الكشافة القصير ببنطلون طويل ، واستبدال القميص ذو الأكمام القصيرة بأكمام طويلة مع تغيير الألوان ايضا، واستمرت الإبداعات في تطوير الملابس الكشفية مع وجود مرونة في التعليمات الخاصة بها، كما سمح باستخدم التيشيرت في بعض المناسبات. وفي العام 1999م تم تكليف أحد المصممين لأزياء الشباب بتصميم جديد لملابس الكشافة البريطانية، حيث تم استفتاء أكثر من 46000 كشاف في التغييرات على الزي الجديد، ويعتبر العام 2003م هو الأكبر والأشمل في تغيير الزي الكشفي الموحد في المملكة المتحدة بعد 34 عاما تقريبا.

وفي أمريكا تخوف بعض الأهالي في بداية الأمر من ارتباط الكشفية بالجيوش العسكرية بسبب الملابس الكشفية التي كانت تصنع في نفس الشركة التي تصنع الملابس العسكرية، لا سيما أن مؤسس الحركة ينتسب للجيش البريطاني، وقد مر اللباس الكشفي في الولايات المتحدة الأمريكية بعدة مراحل من التطوير حتى عام 1980م حيث حدث التطوير الأكثر جمالاً حين تبرع مصمم الأزياء أوسكار دي لارنيتا بخدمات لإعادة تصميم كل الأزياء الرسمية لجميع مراحل الكشافة للذكور والإناث.

وفي العالم العربي مر اللباس الكشفي أيضا بعدة مراحل من التعديل على مستوى الجمعيات العربية، ومن أبرز هذه التعديلات الاستغناء عن البناطيل القصيرة واستبدالها بالطويلة للتناسب مع التقاليد والثقافة العربية وكذلك مراعاة للجوانب الشرعية لدى بعض الجمعيات، ولا زالت المؤسسات الكشفية العربية تطور في ملابسها الكشفية وتجدد اللوائح الخاصة بها محاولة في التميز وإشباع احتياجات منسوبيها.


مجموعة من الكشافة المصرية في إحدى المناسبات العالمية التاريخية

فوائد توحيد الزي الكشفي ؟

ان أول ما يفكر فيه الولد عند تقدمه للانتساب لأي فرقة كشفية هو ارتداء اللباس الكشفي، الذي يعتبر احد الحوافز الرئيسية للأولاد الصغار، كما أنه يتمنى في كل مرحلة كشفية أن يتقدم للمرحلة التالية لتجربة لون جديد من اللباس الكشفي، وذلك لأن اللباس الكشفي يجعله يشعر بالإنتماء لأميز وأكبر منظمة شبابية في العالم.كما أن اللباس الكشفي يفيد من يرتديه في عدة أمور من أهمها:

أولاً: على مستوى الفرد:

- يذكره بالإلتزام بميثاق الشبل الكشاف وشعار المرحلة مثل (ابذل قصارى جهدي).

- يشجع على المظهر الأنيق والسلوك السليم.

- يمده بالمكان المناسب لعرض شارات الهواية والجدارة وإنجازاته.

- يذكره بالإنتماء للحركة ويشجعه على الاستمرار فيها.

ثانياً: على مستوى المجموعات الكشفية:

- الشعور بالإنتماء لمنظمة عالمية، والإعتزاز بالعضوية في أكبر منظمة شبابية.

- ترشيد التكاليف المادية بسبب الشراء أو التصنيع بكميات كبيرة موحدة.

- إزالة الفوارق الطبقية وتعزيز المساواة رغم اختلاف الثقافات والمستويات الاقتصادية.

- التعارف السريع، فمن خلال نظرة سريعة للملابس تستطيع أن تعرف اسم الكشاف، وبلده، وفئته العمرية، ومرحلته الدراسية، وهواياته، ومركزه الكشفي..الخ.

- يعتبر اختيار اللباس المناسب أحد الحوافز لإنتماء الأعضاء الجدد للكشفية.

- يساعد اللباس الكشفي الموحد على الشعور بروح الفريق الواحد والإنتماء للمجموعة الأمر الذي يساعد في سرعة تحقيق الأهداف المنشودة من الحركة الكشفية.

مكونات الزي الكشفي:

- غطاء الرأس (القبعة، البريهة، الكاب).

- القميص.

- المنديل.

- العقدة.

- البنطال.

- الحزام.

- الجورب.

- الحذاء.

- وينبغي أن يحتوي المنديل الكشفي، والقميص على شارة الجمعية وعلم الدولة إضافة لشارات الهواية والجدارة إن وجدت.


هل هناك لباس وزي كشفي رسمي موحد في العالم؟

لا يوجد لباس وزي موحد للكشافة على مستوى العالم. فكل جمعية أو منظمة كشفية تختار اللباس والزي الكشفي الذي يتناسب مع الثقافة المحلية للبلد الذي تنتمي إليه، ورغم الاختلافات الكبيرة في ألوان الملابس والأزياء الكشفية بين الدول إلا أننا نستطيع من النظرة الأولى معرفة اللباس الكشفي حيث تبقى هناك بعض الأشياء التي تجعلنا نعلم أن هذا اللباس كشفي وهي التي توحد كل من ينتمي للحركة الكشفية كالشارة الكشفية الدولية والمنديل الكشفي، وشارات الهوايات ونحوها.

لائحة الزي الكشفي:

تضع الجمعيات الكشفية لوائح خاصة باللباس الكشفي تحدد من خلالها العديد من النقاط التي ينبغي أن يلتزم بها كل من ينتمي لهذه الجمعية كتحديد ألوان وأزياء الزي الكشفي لكل مرحلة من المراحل الكشفية البرية أو البحرية أو الجوية، وكذلك المواقف والأماكن التي ينبغي التقيد فيها بالملابس الكشفية خصوصا عند وجود نوعين منها (مكتبي، وميداني). وقد تطبع الجمعيات هذه اللوائح في كتيبات خاصة، أو تنشرها في الموقع الإلكتروني للجمعية على شبكة الانترنت. وتحاسب الجمعيات كل من لا يلتزم ويتقيد بهذه اللائحة من الأعضاء على مستوى القادة أو الكشافة، خصوصا في التمثيل الرسمي الخارجي.

إلا أن عدم تحديد درجة اللون حسب التصنيف الدولي لدرجة الألوان يسبب عائق كبير في توحيد لون الملابس للجمعية الواحدة فالاعتماد على لون البدلة الظاهر في المطبوعة لا يكفي لتحديد درجة اللون المطلوب، لا سيما أن الطباعة الرديئة أيضا تسبب اختلاف كبير عن اللون الطبيعي.

ويتضح ذلك عندما يقف عددا من الكشافة من أقاليم ومناطق مختلفة داخل الدولة وهم يرتدون ملابس كشفية تم تفصيلها في محلات الخياطة .. حيث تجد تفاوت واضح في درجة اختيار الألوان.

لذلك فإننا نقترح على الجمعيات الكشفية إضافة درجة اللون حسب التصنيف الدولي لدرجة الألوان ضمن لوائح الملابس الكشفية.


نماذج من الزي الكشفي لعدد من المراحل الكشفية حسب لائحة الزي الكشفي السعودي


ملاحظات هامة ينبغي مراعاتها عند وضع لائحة الزي الكشفي:

من المؤسف جدا أن بعض المؤسسات الكشفية تضطر لتغيير لوائحها الكشفية وملابسها في فترات قصيرة، وذلك لعدم الدراسة الجدية أثناء اختيار وتحديد الأزياء الكشفية وعدم تكوين لجنة يتكون افرادها من عدة جهات أو تخصصات ذات أهمية بالغة في تحديد مواصفات أزياء الملابس الكشفية.

وفي هذا الشأن نقترح العمل بالاجراءات التالية للخروج بنتائج إيجابية ومرضية للمستهدفين من اللباس الكشفي:

- عمل استفتاء عام عن طريق الموقع الالكتروني للمؤسسة الكشفية، أو عن طريق استبانة ورقية توزع على نسبة كبيرة من المستفيدين.

- استشارة المختصين في معرفة مناسبة الملابس الكشفية للأعضاء في كل مرحلة سواء من الناحية الصحية كنوعية القماش ومناسبتها للاحتكاك الطويل مع الجسد خصوصا المنديل الكشفي، وكذلك مناسبتها للأجواء والطقس المحلي.

- استشارة الأخصائيين النفسيين في مناسبة الألوان مع المرحلة السنية والحالة النفسية لعضو الحركة، فألوان الأطفال تختلف عن مرحلة الشباب ومرحلة النضج والقيادة، كما أن ألوان الذكور تختلف عادة عن الألوان النسائية.

- استشارة المؤسسة الدينية لمراعاة الجوانب الشرعية والعقدية التي يجب ترسيخها من خلال اللباس الكشفي.

- استشارة الجهات الأمنية في اختيار الملابس بحيث ينبغي أن تختلف الملابس الكشفية الرسمية عن الملابس العسكرية، وأن لا تسبب التباس على المواطنين أو المقيمين.

- مراعاة التكلفة المادية للباس الكشفي، فلا تكون الشروط المطلوبة مرتفعة التكاليف بحيث يصعب على ذوي الدخل المحدود شراء البدلة من المتاجر الكشفية، أو تفصيلها عند محلات الخياطة. وكذلك التأكد من توفر نوع ولون الملابس في جميع أنحاء البلد ولمدة طويلة.

- أن يكون نوع القماش قابل للغسيل ويدوم لسنوات طويلة، كذلك مقاومتها للاتساخ والاستعمال المستمر، مع مراعاة أمور السلامة اثناء المشي في الطرقات أو المسيرات الليلية.

- استشارة الشباب أنفسهم ومراعاة احتياجاتهم النفسية بحيث لا يشعرون بالخجل أثناء ارتداء اللباس الكشفي بسبب عدم مناسبة الألوان أو الشكل العام لهم، وقد أثبت الواقع ان بعض الفرق تبدأ باستبدال ألوان وأقمشة اللباس الكشفي الرسمي بألوان وأقمشة مختلفة تتناسب مع احتياجاتها وطموحها وتشعرها بالاعتزاز أمام أفراد أسرتها والمجتمع.

كما ثبت ميدانيا أن البعض يرفض الانتماء للحركة بسبب الزي الكشفي في بعض المجتمعات، والعكس صحيح في مجتمعات أخرى.

وفي الأخير ينبغي على المؤسسات الكشفية مراعاة أحوال الطقس ونوعية النشاط أثناء اختيار اللباس الكشفي، فلا بأس من ا

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوال بلال
Admin
avatar

عدد المساهمات : 123
نقاط : 195
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 26
الموقع : حي بوسيف موسى العلمة

مُساهمةموضوع: رد: الزي الكشفي   الجمعة يناير 13, 2012 2:39 pm

أحسنت أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.scoutsarena.com/muntada/attachment.php?attachmentid=3
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الزي الكشفي   الجمعة يناير 13, 2012 3:27 pm

شكرا اتمنى ان اكون قدر المسؤولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوال بلال
Admin
avatar

عدد المساهمات : 123
نقاط : 195
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 26
الموقع : حي بوسيف موسى العلمة

مُساهمةموضوع: رد: الزي الكشفي   السبت يناير 14, 2012 1:22 pm

ستكون قد المسؤولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.scoutsarena.com/muntada/attachment.php?attachmentid=3
 
الزي الكشفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كشافة العلمة :: مهاراتنا الكشفية-
انتقل الى: